2007/12/02

تَوْبَـــةُ صَيّادٍ عَـاشِقٍ

6/1 جريمة إنسانية
...قتلتهُ ثم وَضَعْتُ جُثتَهُ أمَامِي، مَزّقْتُُ في مِرْآتِها أحْلامِي وأحْزَانِي وأنا أهْزأُ منْ نَفْسِي ومِن أيّامي الخَوَالي.
6/2
كان وكنتُ وكانتْ
كان يَقْصِفُنِي بأبشَعِ الصيْحات ويَبْعثُ فِيّ الرُعْبَ ويَعْبثُ بالزرْع ويزرعُ الخَيْبَات ويُربِِِكُ عَواطِفي ويُعطلُ أحاسيسي ويقهرُنِي في اليوم عدة مرات، كان يسْلبُنِي السكينة ولذة النوم ويُفسِدُ عنِّي الصلاة وخُشوعَ الصَوْم ويسْتنسِخُ داخلي الأوهام والموت.
كنتُ أسلمتُ له أمري : افرحُ اذا تَكلمَ أو ارْتعشَ وأُصَابُ بالإحْباط لو مَرّ يومٌ وهو في إضْراب وكنتُ أحْمله معي بالبرّ والجو والبحر وحيث لا أحتاجُه واشهرُه كوشم جميل بذراع بَحّار او سَجين.
كنتُ أفرّ من نفسي إليه، فأطلبَُ به من أنا في غَيْرِ شَوْقٍ إليه : أطلبُ اضطرارا ومجاملة وأحْيانا بالصُدفة وأحيانا أخرى، انْتقٍي المَطلوبَ وأدَّعِي اني أخطئتُ.
كنتٌ،حين يَشتدُّ بيَ اليأسُ أو يُراودُني الشكُّ أو تتراقص أمامِي الوحدةُ او تهزُمنِي الذكرياتُ، أسْتعطفُه ثم اندفعُ ضِدّه في نوبة شَتْمٍ لا تنتهي وكانت تلك عادتي السرية وقَََحْبتِي الوفية .
كانت أمّي تُخبرني مُباشرة بكل "فرزيط" يُحاول اقتحام بيتنا وبكل سحاب يُهدّدُ "عُولتنا" وبكل غليان " طنجرة " بمطبخنا وتنقل الي فوريا كل خبر عاجل سواء كان يهُمنّي او يتعلقُ بكلبة ابن خالة زوجة ابن الجيران.
وكان أبي يَسْتقدُمنِي لشراء السجائر والخمروالماء وكان الأصدقاء يُباغتونني بأبشع الأنباء وكان بعضُهم يَحتكرُُه لسَاعات يُكرر خلالها تفاصيل خلافاته مع زوجته والأبناء .
وكان يُلاحقني بهذيان حزين عن مجازر جديدة ودماء أطفال بريئة ونكبات جديدة او بثرثرة بعض الأشقياء الذين يُبادرونني باللوم والعتاب عن طول الغياب ويُعبّرُون عن الحُب والاشتياق فيضطرونني لأبادلُهم نِفاقًا بنفاق.
قتلتُ هاتِفي (وعنه أتحدث) .

6/3 هواية الانتظار
كنتُ أحْسبُ أني قد تحررتُ من كل القُيُود ولكنّي اليوم أدركت أني كباقي القطيع انتظرُ العيد والهدية ومُكالمات اعتذار من مؤسسات مُتعددة الجنسية ومن أصدقاء مُتعددي "السُقوطية" ومن حبيبة غابَتْ دون أسباب رسمية .
كنتُ، اهزأ بكل من يَضعُ " قََـضِِيبًـا" في البحْر وينتظر، كنتُ لا أجد هواية أكثر عبثية من "الصيْد بالصنارة " وكنتُ اعتبرها تبذيرا للوقت وقتلا للجهد وتفويتا للذة الفعل ولمُتعة الاختيار.
كنت لا أؤمن بنظرية الانتظار ولا بملذاتها الموعُودة، ولكن يبدو اني قد أصبحتُ، منذ سنة، صيّادًا يضعُ كل مشاعرهُ وأحلامه في الهاتف ويظل كالأحمق ينتظر صيدا مَجهُول الشكل واللون والطعم.
كنتُ اتجنبُ إعداد اي برنامج لنهايات الأسبوع واظل في انتظار مفاجئاته وكان يحدث، في ساعات الانتظار الطويلة، ان يطلبني بعض من لا أحب ولأتفه الأسباب، فأسْعد .
كنتُ كما الصيّاد، لا تهُمّهُ السَمكةََ بل وقُوعَها ولا يسْعدُ بحَجمِها أو نَوعِها أو طعمِها بقدر ما يسْعدُ بإرتعاشةٍ طالَ انتظارُها وبإنحناء صنارة طال إنتصابُها ويسْعدُ بانتظار يًجَمّلُ المُنْتَظرَ ويُضخّمُ الأحلامَ ويُغيبُ الزمان ويقتلُ الانتحار.
6/4 ذكريات القهر
تمر اليوم ذكري مكالمة "القاهرة" التي جعلتْ دُمُوعِي طوفانًا بين "الكنائس المُعلقة" ومسْجد عمرو بن العاص وكانت فاتحة لسِلسلة غارات استُعْملتْ خلالها أسلحة الدمار الشامل لتقصفني من باجة الى مونتريال مرورا ببروكسال ومن منسك وموسكو الى دمشق وبيروت مرورا بروما .
اذكر آخر غارة هاتفية استهدفتني بسيدي بوسعيد وكانت تلك آخر مُكالماتها، و" لكمَاتِها" وقد عِشتُها مُسْتسْلمًا فلم أرُدْ ولو بكلمةٍ أو أنين ولم ادافِع بلو بدمعة او حنين .
لا ادري لماذا استسلمتُ له ولها بذلك الشكل المُخْجل المُهين ؟ لماذا لم أقطع الخط ؟ لا ادري ولكن اذكر أذكر كيف تهاطلتْ دُموعي الساخنة فوق هاتفِي فلم يعُدْ، منذ ذلك الحين، يشتغلُ وأصبحتْ هي مُجرد رقم بين أرقامه وغدا هو عدوي الأول ثم الأوحد .
او لم يكن بالإمكان ان يَخْترعُوا لنا هاتفا لا يَرنّ الا للمكالمات السعيدة وصنارة لا ترتعش الا للسمك اللذيذ ؟.
5/5 حرية وليدة
هجرتُ "الجزيرة" وأجوائها الحزينة وأنغامها القديمة وطلقتُُ كل القنوات التلفزية التي كرهتها ذات 9 افريل 2001 واحتقرتها خلال العدوان الأخير ( 2006) ويوم العيد ( 2007).
أشعر الآن أني لم أعد بحاجة لأتابع الأنباء وما يجري في جنوب لبنان . واذا ما فكر أحد أن يسألني"ألم تر كيف جاء نصر الله ؟" سيُجيبُه كمبيوتر شركة الاتصالات، قبل ان يسأل: "خط مُخاطبكم مقطوع".
أعيش إيقاعا جديدا مُتحررًا من قصف المُكالمات الهاتفية التي كانت تُهشم حياتي وذِكرياتي، فكل الماضي كان يُصنف الى " قبل " أو "بعد" مكالمة ما وكل الحاضر كان انتظارًا.
لم اعد أخافُ مُكالمة تافهة تترجّانِي أن أشاهد كذا أو أن أفعل كذا، لم اعد أخاف المُكالمات سواء أتت أم لا.
اشعر منذ وفاته بحرية كبيرة وبولادة لحواس جديدة فقد صرتُ استعذب الزمن وايقاعاته البدوية وما عدتٌ افكر في احتمال ان تنزل عليّ صاعقة هاتفية، لقد أصبحتُ أتصرف بحرية ولذة في وحدات زمنية لا في كميات انتظار .
منذ وفاته، عدتُ الى نفسي والى كتبي ومُذكراتي والى أماكن طفولتي وروائح ذكرياتي ...وما عاد يُخيفني الليل و آخر الأسبوع و صرتُ أدخل المرحاض براحة (دون خشية ان أخرج منه مُهرولا عند أول رنين) واستحم على مهل وآكل بهُدوئ (دون ان أضعه أمامي) وأنام مُرتاح البال ومتهيئا للذة والأحلام .
لقد عدتُُ كما كنتُ قبل الاحتلال الهاتفي البغيض، أتأمل الصبحَ وأتلذذُ الغروبَ وأترشفُ القهوةَ ورائحتها وأستنفذُ النوم حتى آخر قطرة منه وأعيش الروايات والأفلام بحماس وحب واسْتطولُ القُبل واستمتع الخمر والسفر والرحيل ولا أجدُ نفسي مُضطرًا للدفاع والتبرير والشرح والتفسير واجابة كل أحمق حقير يسْألني : " لماذا لم تُجبْ في الدقيقة كذا"؟.
لا أفهمُ كيف يتجاسرُ البعض فيلقِي علي مثل هذا السؤال ؟ وحْدَها حبيبتي يُمكنها ان تداعِبني بمثله، فأجيبُها قبل أن تسأل وبعد ان أجيب.
6/6 خاتمة
أنا سعِيدٌ بوفاته ولكني لم أقرر بعدُ اي شيء في شأن ما بداخله من أرقام ورسائل وأسماء وحنين.فماذا لوعنّ لها، بعد عودتها الي رُكام بيتها بجنوب لبنان، أن تُطربني بصوت رضيع قد أكون زرعته في بطنها ؟
.

Aucun commentaire: