2008/06/21

هل يعقل ان تصبح هذه العرافة "طبيبة" ؟


هذه قتلك طبيبة وتداوي بالله ومحمد واولياء الله تعفس وتمسد ومختصة في كل شيء من العقم للسرطان ومن الصفرة للسحر وهذا قالك الأستاذ فلان الفلاني طبيب روحاني يداوي بالخفيف والكارتة والقرآن جميع الامراض المستعصية وهذه دار الشفاء متاع الحاجة فلتانة حكيمة روحانية مختصة في امراض الجن والاسحار والتابعة وتلك عيادة في قلب العاصمة تعلن بتحدي خدماتها العجيبة بأشكال استفزازية تشتم منها روائح الجهل والمال السهل والشعوذة وأشياء أخرى
يتفنن بعض المُشعوذين في صياغة اعلاناتهم التي تثير لدي عدة اسئلة .
لماذا انتشرت هذه الظاهرة ؟
وهل وقع تناولها ميدانيا من قبل بعض الباحثين ؟
هل ان انتشارها دليل ضعف للسياسة الصحية الرسمية بشقيها الطبي والنفسي والعمومي والخاص ام هو امر عادي مُرتبط بالتحولات الاجتماعية ؟
كيف تفتح هذه العيادات؟ وما هي الجهة التي ترخص في بعث هذه المشاريع وبناء على أي شروط ؟
وما هي الجهة التي تراقب ما يحدث داخل هذه المحلات وما يفعله المُشعوذون وما يكتبونه في وصفاتهم من ادوية ممنوعة أو مُضرة؟
الي أي حد يُمكن السكوت عن استغلال مآسي وأزمات بعض المواطنين لابتزازهم او التحيل عليهم؟ اليس من واجب الادارة منع هذه المهن او على الأقل تنظيمها ؟ اين حماية المستهلك في هذا المجال الخارج عن القانون والذي تكثر فيه التجاوزات وعمليات التحيل والجرائم؟
وكيف يٌُسمح بنشر مثل هذه الإعلانات لما يُمكن اعتباره قطاعا مُوازيا ؟ وموازي هنا بمعني غير قانوني وليس بمعني قطاع مُتهرب من الضرائب
ما هي الجهة التي يُمكن ان تجبر هؤلاء "الزملاء" على استعمال مُصطلحات دقيقة وواضحة في إعلاناتهم حتي لا يتوهم القارئ ان الأمر يتعلق بمصحات نفسية او طبية ؟
ثم لماذا يحق لهؤلاء المُشعوذين الإشهار والحال انه ممنوع على بقية زملائهم الأطباء ؟
واذا كان بامكان هؤلاء اللجوء الى الإشهار في الصحف فهل بامكانهم استعمال الومضات الاشهارية الإذاعية والتلفزية وانشاء مواقع للشعوذة عبر الانترنات بل هل من حقهم انشاء اذاعات وتلفزات خاصة ؟
في انتظار إجاباتكم
قولوا لي هل ان هؤلاء الزملاء متعاقدون مع الكنام ام لا ؟

2 commentaires:

7achicha a dit…

لا كنام لا حاكم لا والو, و العراف ميوليش طبيب أما ربي يستر كان م الطبة دوروها دقازة بعد اللي فيها فلوس بالمشطة ,ربي يستر و برة

Kais MEJRI a dit…

عندك الف حق ويعطيك الصحة على الملاحظة. الجرايد نهار وطولو تنشر في اخبار السحارة والعزامة واللي يديهم تجمد الماء واللي معطيّة ليه من جد والديه... كايني ما عناش حيطة اجتماعية ولاّ صندوق لاهي بالمرض ولاّ "بلوتو" بتمريض العباد.

اما هوما حد علمي ماهمش موافقين عل"كنام" على خاطر قالك يحب رواحهم يتقيدوا اطباء اختصاص مش اطباء طب عام بالرغم الي هوما يفهموا في العام والخاص والكبير والصغير والظاهر والباطن والانس والجان ... يا سيدي منين الدورهم يدوروا...

يا خويا بيني وبينكم عندهم الحق...اللي ما يدري يقول سبول..

تي انا ريت انونس في الجريدة على طبيب روحاني (يعني متاع روح ... حاشكم )اللي باش تقابلوا يلزمك رنديفوا قبل بعام على خاطر ما يقبل الناس كان من 8 الى 10 متاع الصباح وثلاثة أيام في الجمعة برك على خاطر الايام الاخرى يداوي في المغرب ..(هاو التعاون المغاربي الصحيح مش الكلّوخ)

عاد الفاتورة متاعوا تقولش عليها فاتورة الضو متاع الستاق ...مش التقديرية ،لا لخرى الصحيحة ،اللي كتحطها في جيب السروال تنقبوا وكي جي راس الشهر تنحيهولوا من جشّتوا... حاصيلو ..الفازيتة متاعوا متاع 3 طب اختصاص في واحد ..

الفرق انّو فاتورة الستاق تنجم ما تخلصهاش وتعيش في ا لظلمة اذا قدر عليك ربي..ام فاتورتو تخلصها كعب كرويّة كارطة تحك كارطة قبل ما تدخل عندوا .. ولاّ ساعات فما شكون يقبل "فيرمون" عل"كونت بنكار" متاعوا ولا حتى بالـ "إ" دينار إذا كنت اتوديونت تحب تعرس قبل المتريز.

واللي فاتك اغرب ... ها الناس هاذوما يساهمو في بناء الاقتصاد التونسي اكثر من سوق المنصف باي. على خاطر يدخلونا في عملة صعبة اللي صعيب على الاطباء الاخرين ينجموا يدخلوها. بيان سور ...الكليونات متاعهم فيهم التونسي (لوكال بالعربي) وفيهم الاجنبي (الانترناسيونال)اللي يخلص بالفيزا كارد ولا بالدولار واليورو.


ايه عاد هذا الكل تحبوهم يقبلوا بالكنام وبالنفقة متاع الميزيريا اللي باش يحصّلوها منوا .

ياسيدي انا من رايي مش يقاطعوا لكنام برك ... تي حقهم يعملوا حتى صندوق خاص بيهم ...